إعلان الهاتف

البحر السريع - بحور الشعر العربي

إليكم شرح كامل للبحر السريع من بحور الشعر العربي، حيث يشرح الأديب أحمد الهاشمي، في كتابه ميزان الذهب في صناعة شعر العرب جميع بحور الشعر العربي، وأيضًا وفرنا نسخة مجانية من الكتاب بصيغة "PDF"، يمكنك تحميلها مجانًا عبر الرابط التالي:

بحور الشعر العربي: البحر السريع أجزاؤه ستة، وهي: مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولَاتُ - مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ

وله عروضان مشهورتان وخمسة أضرب:

  • (١) العروض الأولى: مَكْسُوفة مَطْويَّة «فاعلن» عوض «مَفْعُلا»، ولها ثلاثة أضرب: موقوف مطويٌّ «فاعلانْ» عوض «مفعلاتْ»، ومَكْسُوف مطوي مثل العروض «فاعلن»، وهذان الضربان هما المشهوران، وأَصْلَم «فَعْلَنْ» عوض «مَفْعُو».
  • (٢) العروض الثانية: مَكْسُوفة مخبولة «فَعِلُنْ» عوض «مَعُلَا»، ولها ضربان: الأول كالعروض «فَعِلُنْ»، والثاني أَصْلَم «فَعْلَنْ».
  • مثال العروض الأولى «فاعلن» والضرب الأول «فاعلان»:
    قَدْ يُدْرِكُ الْمُبْطِئُ مِنْ حَظِّهِ
    وَالْخَيْرُ قَدْ يَسْبِقُ جُهْدَ الْحَرِيصْ

    تقطيعه:

    قد يدركل مبطئ من حظظهي ولخير قد يسبق جهـ ـد لحريص
    مستفعلن مفتعلن فاعلن مستفعلن مفتعلن فاعلان
  • مثال العروض الأولى «فاعلن» والضرب الثاني «فاعلن»:
    مَنْ رُزِقَ الْعَقْلَ فَذُو نِعْمَةٍ
    آثَارُهَا وَاضِحَةٌ ظَاهِرَهْ

    تقطيعه:

    من رزق ل عقل فذو نعمتن أاثارها واضحتن ظاهره
    مفتعلن مفتعلن فاعلن مستفعلن مفتعلن فاعلنْ
  • مثال العروض الأولى «فاعلن» والضرب الثالث «فعْلن»:
    تَأَنَّ فِي الشَّيْءِ إِذَا رُمْتَهُ
    لِتُدْرِكَ الرُّشْدَ مِنَ الْغَيِّ

    تقطيعه:

    تأنن فش شيء إذا رمتهو لتدر كر رشد منل غييي
    مفاعلن مفتعلن فاعلن مفاعلن مفتعلن فَعْلَنْ
  • مثال العروض الثانية «فَعِلن» والضرب الأول «فَعِلن»:
    سُبْحَانَ مَنْ لَا شَيْءَ يَعْدِلُهُ
    كَمْ مِنْ غَنِيٍّ عَيْشُهُ كَدَرُ

    تقطيعه:

    سبحان من لا شيء يع دلهو كم من غني ين عيشهو كدرو
    مستفعلن مستفعلن فَعِلُنْ مستفعلن مستفعلن فَعِلُنْ
  • مثال العروض الثانية «فَعِلُنْ» والضرب الثاني «فَعْلَن»:
    مَنْ أَصْبَحَتْ دُنْيَاهُ غَايَتَهُ
    كَيْفَ يَنَالُ الْغَايَةَ الْقُصْوَى؟!

    تقطيعه:

    من أصبحت دنيا هغا يتهو كيفينا للغايتل قصوى
    مستفعلن مستفعلن فَعِلُنْ مفتعلن مستفعلن فَعْلَنْ

ملخص البحر السريع

يجب استعمال عروضه إمَّا على وزن «فاعلن»، وإمَّا على وزن «فَعِلُنْ» بكسر العين إلَّا للتصريع، فإذا استُعملت عروضه على وزن «فاعلن» يجب استعمال ضربها إمَّا على وزن «فاعلان»، وإمَّا على وزن «فاعلن» كعروضه، وإمَّا على وزن «فَعْلَن» بسكون العين، وإذا استُعملت عروضه على وزن «فَعِلُنْ» بكسر العين يجب استعمال ضربها إمَّا على وزن «فَعِلُن» بكسر العين، وإمَّا على وزن «فَعْلَنْ» بسكون العين.

أسئلة على البحر السريع تُطلَب أَجْوِبتها

  • (١) كم هي أجزاء البحر السريع؟
  • (٢) كم عروضًا وضربًا للسريع؟
  • (٣) ما وزن العروض الأولى من عروض البحر السريع؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٤) ما وزن العروض الثانية من عروض البحر السريع؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٥) ما الذي يجوز في حشو البحر السريع من التغيير؟

تطبيق

على العروض المَطْويَّة المَكْسُوفة والضرب المطوي الموقوف:

بَكيتُ حتَّى لمْ أدَعْ عَبْرَة
إذ حملُوا الهَوْدَج فوق القَلوصْ
بكاءَ يعقوب على يوسف
حتى شَفى عِلَّته بالقميص
لا تأسفِ الدَّهر على ما مَضَى
والْقَ الذي ما دونهُ مِنْ مَحِيص
قد يُدرك المبطئ من حَظِّه
والخير قد يسبقُ جُهدَ الْحَرِيص

على العروض المَطْويَّة المكسوفة والضرب المماثِل لها:

لِلهِ دَرُّ الْبَيْنِ مَا يَفْعَلُ
يَقْتُلُ مَنْ شَاءَ وَلَا يُقْتَلُ
بَانُوا بِمَنْ أَهْوَاهُ فِي لَيْلَةٍ
رُدَّ عَلَى آخِرِهَا الْأَوَّلُ
يَا طُولَ لَيْلِ الْمُبْتَلَى بِالْهَوَى
وَصَحْبُهُ مِنْ لَيْلِهِ أَطْوَلُ
فَالدَّارُ قَدْ ذَكَّرَنِي رَسْمُهَا
مَا كِدْتُ عَنْ تَذْكَارِهِ أَذْهَلُ
هَاجَ الْهَوَى رَسْمٌ بِذَاتِ الْغَضَى
مُخْلَوْلِقٌ مُسْتَعْجِمٌ مُحْوِلُ

على العروض المَطْوِيَّة المَكْسوفة والضرب الأصْلَم:

قَلْبِي رَهِينٌ بَيْنَ أَضْلَاعِي
مِنْ بَيْنِ إِينَاسٍ وَأَطْمَاعِ
مِنْ حَيْثُ تَدْعُوهُ دَوَاعِي الْهَوَى
أَجَابَهَا: لَبَّيْكِ مِنْ دَاعِ
مَنْ لِسَقِيمٍ مَا لَهُ عَائِدٌ
وَمَيِّتٍ لَيْسَ لَهُ نَاعِ
لَمَّا رَأَتْ عَاذِلَتِي مَا رَأَتْ
كَانَ لَهَا مِنْ سَمْعِهَا وَاعِ
قَالَتْ وَلَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الْخَنَا:
مَهْلًا لَقَدْ أَبْلَغْتَ أَسْمَاعِي

على العروض المخبونة المكسوفة والضرب المماثل لها:

شَمْسٌ تَجَلَّتْ تَحْتَ ثَوْبِ ظُلَمْ
سَقِيمَةَ الطَّرْفِ بِغَيْرِ سَقَمْ
ضَاقَتْ عَلَيَّ الْأَرْضُ مُذْ صَرَمَتْ
حَبْلِي فَمَا كَانَ مَكَانَ قَدَمْ
شَمْسٌ وَأَقْمَارٌ يَطُوفُ بِهَا
طَوْفَ النَّصَارَى حَوْلَ بَيْتِ صَنَمْ
النَّشرُ مِسْكٌ وَالْوُجُوهُ
دَنَانِيرٌ وَأَطْرَافُ الْأَكُفِّ عَنَمْ
  • المصدر: كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب من تأليف الأستاذ أحمد الهاشمي.

وأيضًا وفرنا جميع الموضوعات الخاصة بـ بحور الشعر العربي عبر مدونتنا

حيث يمكنك القراءة عن بحور الشعر العربي عبر النقر على البحر الذي تريده، أو تقوم بتحميل الكتاب الذي تم أرفقه في الموضوع، فهو يشمل على كل ذلك وأكثر.

google-playkhamsatmostaqltradent