إعلان الهاتف

البحر الكامل من بحور الشعر العربي

إليكم شرح كامل لـ البحر الكامل من بحور الشعر العربي، حيث يشرح الأديب أحمد الهاشمي، في كتابه ميزان الذهب في صناعة شعر العرب جميع بحور الشعر العربي، وأيضًا وفرنا نسخة مجانية من الكتاب بصيغة "PDF"، يمكنك تحميلها مجانًا عبر الرابط التالي:

البحر الكامل من بحور الشعر العربي أجزاء الكامل ستة، وهي: مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ مُتَفاعِلُنْ متفاعلن متفاعلن متفاعلن

وأعاريض الكامل ثلاث وأضربه تسعة:

  • (١) العروض الأولى صحيحة «متفاعلن»، ولها ثلاثة أضرب: الأول صحيح «متفاعلن»، والثاني مقطوع «مُتفاعِلْ»، والثالث أحَذُّ مُضْمَر «فَعْلَنْ» عِوَض «مُتْفَا».
  • (٢) العروض الثانية حَذَّاء «فَعِلُنْ» منقولة عن «مُتَفَا»، ولها ضربان: أحَذُّ مثلها «فَعِلُن»، وأحَذُّ مضمر «فَعْلَنْ».
  • (٣) العروض الثالثة مجزوءة صحيحة «متفاعلن»، ولها أربعة أضرب: مُرفَّل «مُتَفاعِلَاتُنْ»، ومُذيَّل «متفاعلانْ»، وتام «متفاعلن»، ومقطوع «فَعلاتنْ».
  • مثال العروض الأولى «متفاعلن» وضربها الأولى «متفاعلن»:
    إِنِّي لَأَجْبُنُ مِنْ فِرَاقِ أَحِبَّتِي
    وَتُحِسُّ نَفْسِي بِالْحِمَامِ فَأَشْجُعُ

    تقطيعه:

    إنني لأج بنمن فرا ق أحبتي وتحسسنف سي بلحما مفأشجعو
    مستفعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلن
  • مثال العروض الأولى «متفاعلن» والضرب الثاني «متفاعلْ»:
    أَمَعَ الْمَمَاتِ يَطِيبُ عَيْشُكَ يَا أَخِي
    هَيْهَاتَ لَيْسَ مَعَ الْمَمَاتِ يَطِيبُ

    تقطيعه:

    أمعلمما تيطيبعي شكيا أخي هيهاتلي سمعلمما تِيَطيبو
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلن متفاعلْ
  • مثال العروض الأولى «متفاعلن» مع الضرب الثالث «فَعْلَنْ»:
    لِمَنِ الدِّيَارُ بِرَامَتَيْنِ فَعَاقِلٍ
    دَرَسَتْ وَغَيَّرَ رَسْمَهَا الْقَطْرُ

    تقطيعه:

    لمَنِدْ دِيَا رُبرامتي نِفَعَاقلن درست وغَيْ يَرَرَسمَهَلْ قَطْرُو
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن فَعْلَنْ
  • مثال العروض الثانية «فَعِلُنْ» والضرب الأول «فَعِلُنْ»:
    وَحَلَاوَةُ الدُّنْيَا لِجَاهِلِهَا
    وَمَرَارَةُ الدُّنْيَا لِمَنْ عَقَلَا

    تقطيعه:

    وحلاوتد دنيالجا هلها ومرارتد دنيالمن عقلا
    متفاعلن مستفعلن فَعِلُنْ متفاعلن مستفعلن فَعِلَنْ
  • مثال العروض الثانية «فَعِلُنْ» والضرب الثاني «فَعْلَنْ»:
    فَكَّرْتُ فِي الدُّنْيَا وَجِدَّتِهَا
    فَإِذَا جَمِيعُ جَدِيدِهَا يَبْلَى

    تقطيعه:

    فككر تفد دنيا وجد دتها فإذا جمي عجديدها يبلى
    مستفعلن مستفعلن فَعِلُنْ متفاعلن متفاعلن فَعْلَنْ
  • مثال العروض الثالثة المجزوءة الصحيحة «مُتفاعِلُنْ» والضرب الأول «مُتَفاعِلاتُنْ»:
    وَإِذَا أَسَأْتَ كَمَا أَسَأْ
    تُ فَأَيْنَ فَضْلُكَ وَالْمُرُوءَهْ؟

    تقطيعه:

    وإذا أسأ تكما أسأ تفأ ينفضـ ـلك والمروءه
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلاتن
  • مثال العروض الثالثة «متفاعلن» والضرب الثاني «متفاعلان»:
    الظُّلْمُ يَصْرَعُ أَهْلَهُ
    وَالْبَغْيُ مَصْرَعُهُ وَخِيمْ

    تقطيعه:

    أظظلم يص رع أهلهو ولبغي مص رعهو وخيم
    مستفعلن متفاعلن مستفعلن متفاعلان
  • مثال العروض الثالثة «متفاعلن» والضرب الثالث «متفاعلن» المماثل لها:
    وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلَا تَكُنْ
    مُتَجَشِّعًا وَتَجَمَّلِ

    تقطيعه:

    وإذا فتقر ت فلا تكن متجشعن وتجمملي
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن
  • مثال العروض الثالثة «متفاعلن» والضرب الرابع «فَعِلاتُنْ»:
    وَإِذَا هُمُ ذَكَرُوا الْإِسَا
    ءَةَ أَكْثرُوا الْحَسَنَاتِ

    تقطيعه:

    وإذا همو ذكروا الإسا ءة أكثرل حسناتي
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن فَعِلاتُنْ

ملخص البحر الكامل

عُلم مما تقدم أن الكامل يجوز استعماله غير مجزوء، ويجوز استعماله مجزوءًا؛ فإذا استُعمل غير مجزوء يجب استعمال عروضه إما على وزن «متفاعلن» وإما على وزن «فَعِلُنْ» بكسر العين، إلا للتصريع؛ فإذا استعملت عروضه على وزن «متفاعلن» يجب استعمال ضربها إما على وزن «متفاعلن» كعروضه، وإما على وزن «متفاعلْ»، وإما على وزن «فَعْلَنْ» بسكون العين، وإذا استُعملت عروضه على وزن «فَعِلن» بكسر العين يجب استعمال ضربها إما على وزن «فَعِلُنْ» كعروضه، وإما على وزن «فَعْلَنْ» بسكون العين، وإن استُعمل مجزوءًا يجب استعمال عروضه على وزن «متفاعلن»، إلا للتصريع، ويجب استعمال ضربها إما على وزن «متفاعلاتن»، وإما على وزن «متفاعلان»، وإما على وزن «متفاعلن»، وإما على وزن «فعِلاتن» … فكمُل البحر الكامل تسعة ضروب لم يحصل عليها بحر آخر؛ فلذا سُمِّي «كاملًا».

أسئلة على البحر الكامل تُطلَب أَجْوِبتها

  • (١) كم هي أجزاء الكامل؟
  • (٢) كم عروضًا وضربًا للكامل؟
  • (٣) ما وزن العروض الأولى من أعاريض الكامل؟
  • (٤) وكم ضربًا لها؟
  • (٥) ما وزن العروض الثانية من أعاريض الكامل؟
  • (٦) وكم ضربًا لها؟ هل يدخل الكاملَ الجَزْءُ؟
  • (٧) كم عروضًا وضربًا لمجزوء الكامل؟
  • (٨) ما الذي يجوز في الكامل من أنواع الزحاف؟

تطبيق

على العروض الصحيحة مع الضرب المماثل لها:

يَا وَجْهَ مُعْتَذِرٍ وَمُقْلَةَ ظَالِمِ
كَمْ مِنْ دَمٍ ظُلْمًا سَفَكْتَ بِلَا دَمِ
أَوَجَدْتَ وَصْلِي فِي الْكِتَابِ مُحَرَّمًا
وَوَجَدْتَ قَتْلِي فِيهِ غَيْرَ مُحَرَّمِ؟!
كَمْ جَنَّةٍ لَكَ قَدْ سَكَنْتُ ظِلَالَهَا
مُتَفَكِّهًا فِي لَذَّةٍ وَتَنَعُّمِ
وَشَرِبْتُ مِنْ خَمْرِ الْعُيُونِ تَعَلُّلًا
فَإِذَا انْتَشَيْتُ أَجُودُ جَوْدَ الْمِرْزَمِ
وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى
وَكَمَا عَلِمْتِ شَمَائِلِي وَتَكَرُّمِي
 

على العروض الصحيحة مع الضرب المقطوع الذي لا يدخله الإضمار:

حَالَ الزَّمَانُ فَبَدَّلَ الْآمَالَا
وَكَسا الْمَشِيبُ مَفَارِقًا وَقَذَالَا
غَنِيَتْ غَوَانِي الْحَيِّ عَنْكَ وَرُبَّمَا
طَلَعَتْ إِلَيْكَ أَهِلَّةً وجمالا
أَضْحَى عَلَيْكَ حَلَالُهُنَّ مُحَرَّمًا
وَلَقَدْ يَكُونُ حَرَامُهُنَّ حَلَالَا
إِنَّ الْكَوَاعِبَ إِنْ رَأَيْنَكَ طَاوِيًا
وَصْلَ الشَّبَابِ طَوَيْنَ عَنْكَ وِصَالَا
وَإِذَا دَعَوْنَكَ عَمَّهُنَّ فَإِنَّهُ
نَسَبٌ يَزِيدُكَ عِنْدَهُنَّ خَبَالَا
 

على العروض الصحيحة مع الضرب الأحذِّ المضمر:

يَوْمُ الْمُحِبِّ لِطُولِهِ شَهْرُ
وَالشَّهْرُ يُحْسَبُ أَنَّهُ دَهْرُ
بِأَبِي وَأُمِّي غَادَةٌ فِي خَدِّهَا
سِحْرٌ وَبَيْنَ جُفُونِهَا سِحْرُ
الشَّمْسُ تَحْسَبُ أَنَّهَا شَمْسُ الضُّحَى
وَالْبَدْرُ يَحْسَبُ أَنَّهَا الْبَدْرُ
فَسَلِ الْهَوَى عَنْهَا يُجِبْكَ وَإِنْ نَأَتْ
فَسَلِ الْقِفَارَ يُجِيبُكَ الْقَفْرُ
لِمَنِ الدِّيَارُ بِرَامَتَيْنِ فَعَاقِلٍ
دَرَسَتْ وَغَيَّرَ آيَهَا الْقَطْرُ
 

على العروض الحذَّاء مع الضرب الأحذ المضمر:

عَيْنَيَّ كَيْفَ غَرَرْتُمَا قَلْبِي
وَأَبَحْتُمَاهُ لَوْعَةَ الْحُبِّ؟
يَا نَظْرَةً أَذْكَتْ عَلَى كَبِدِي
نَارًا قَضَيْتُ بِحَرِّهَا نَحْبِي
خَلُّوا جَوَى قَلْبِي أُكَابِدُهُ
حَسْبِي مُكَابَدَةُ الْهَوَى حَسْبِي
عَيْنِي جَنَتْ مِنْ شُؤْمِ نَظْرَتِهَا
مَا لَا دَوَاءَ لَهُ عَلَى قَلْبِي
جَانِيكَ مَنْ يَجْنِي عَلَيْكَ وَقَدْ
تُعْدِي الصِّحَاحَ مَبَارِكُ الْجُرْبِ
 

على العروض المجزوءة الصحيحة مع الضرب المماثل لها:

قُلْ مَا بَدَا لَكَ وَافْعَلِ
وَاقْطَعْ حِبَالَكَ أَوْ صِلِ
هَذَا الرَّبِيعُ فَحَيِّهِ
وَانْزِلْ بِأَكْرَمِ مَنْزِلِ
وَصِلِ الَّذِي هُوَ وَاصِلٌ
فَإِذَا كَرِهْتَ فَبَدِّلِ
وَإِذَا نَبَا بِكَ مَنْزِلٌ
أَوْ مَسْكَنٌ فَتَحَوَّلِ
وَإِذَا افْتَقَرْتَ فَلَا تَكُنْ
مُتَجَشِّعًا وَتَحَمَّلِ
 

على العروض المجزوءة مع الضرب المُذيَّل:

يَا مُقْلَةَ الرَّشَأِ الْغَرِيـ
ـرِ وَشُقَّةَ الْقَمَرِ الْمُنِيرْ
مَا رَنَّقَتْ عَيْنَاكَ لِي
بَيْنَ الْأَكِلَّةِ وَالسُّتُورْ
إِلَّا وَضَعْتُ يَدِي عَلَى
قَلْبِي مَخَافَةَ أَنْ يَطِيرْ
هَبْنِي كَبَعْضِ حَمَامِ مَكَّـ
ـةَ وَاسْتَمِعْ قَوْلَ النَّذِيرْ
أَبُنَيَّ لَا تَظْلِمْ بِمَكَّـ
ـةَ لَا الصَّغِيرَ وَلَا الْكَبِيرْ
 

على العروض المجزوءة الصحيحة مع الضرب المرفل:

هَتَكَ الْحِجَابَ عَنْ الضَّمَائِرْ
طَرْفٌ بِهِ تُبْلَى السَّرَائِرْ
يَرْنُو فَيَمْتَحِنُ الْقُلُو
بَ كَأَنَّهُ فِي الْقَلْبِ نَاظِرْ
يَا سَاحِرًا مَا كُنْتُ أَعـْ
ـرِفُ قَبْلَهُ فِي النَّاسِ سَاحِرْ
أَقْصَيْتَنِي مِنْ بَعْدِ مَا
أَدْنَيْتَنِي فَالْقَلْبُ طَائِرْ
وَغَرَرْتَنِي وَزَعَمْتَ أَنَّــكَ
لَابِنٌ فِي الصَّيْفِ تَامِرْ

نظم درس البحر الكامل

أَجْزَاءُ كَامِلِ الْبُحُورِ مُتَفَا
عِلُنْ وَسِتٌّ عَدُّهَا قَدْ عُرِفَا
لَهُ ثَلَاثَةُ أَعَارِضٍ ترَى
وَأَضْرُبٌ تِسْعٌ فَقَطْ بِلَا امْتِرَا
فَأَضْرُبُ الْأُولَى الَّتِي قَدْ سَلِمَتْ
مِنْ عِلَّةٍ ثَلَاثَةٌ قَدْ عُلِمَتْ
مِثْلٌ وَمَقْطُوعٌ أَحَذُّ مُضْمَرُ
ثَانِيةٌ حَذَّا فَخُذْ مَا قَرَّرُوا
وَاعْرِفْ لَهَا ضَرْبَيْنِ مِثْلًا يُذْكَرُ
ثَانِيهِمَا هُوَ الْأَحَذُّ الْمُضْمَرُ
ثَالِثَةٌ مَجْزُوءَةٌ صَحِيحَةٌ
أَضْرُبُهَا — كَمَا رَوَوْا — أَرْبَعَةٌ
مُرَفَّلٌ مُذَيَّلٌ مُمَاثِلُ
وَالرَّابِعُ الْمَقْطُوعُ تَمَّ الْكَامِلُ
  • المصدر: كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب من تأليف الأستاذ أحمد الهاشمي.

وأيضًا وفرنا جميع الموضوعات الخاصة بـ بحور الشعر العربي

بالنهاية عزيزي القارئ، يمكنك القراءة عن بحور الشعر العربي عبر النقر على البحر الذي تريده، أو تقوم بتحميل الكتاب الذي تم أرفقه في الموضوع، فهو يشمل على كل ذلك وأكثر.

google-playkhamsatmostaqltradent