إعلان الهاتف

البحر المديد من بحور الشعر العربي

إليكم شرح كاملًا لـ البحر المديد من بحور الشعر العربي، حيث يتناول الأديب أحمد الهاشمي في كتابه ميزان الذهب في صناعة شعر العرب شرح جميع البحور الشعرية العربية، وللعلم قمنا بتوفير نسخة من الكتاب للتحميل مجاناً بصيغة "PDF" عبر الرابط التالي، وإليكم شرح البحر المديد كاملًا

أجزاء البحر المديد ستة وهي: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن - فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
وللمديد ثلاث أعاريض وأربعة أضرب:
يجوز في حشو المديد من التغيير الخبن في «فاعلن» و«فاعلاتن»، ويحسن فيها، وكذا يجوز الكف فيها فتصير «فاعلات». ويشترط ألا يلتقي الخبن والكف معًا في الجزء الواحد.

  • (١) العروض الأولى صحيحة «فاعلاتن»، ولها ضرب مثلها «فاعلاتن».
  • (٢) العروض الثانية محذوفة «فاعلن» عوض «فاعلا».ولها ثلاثة أضرب: مقصور «فاعلانْ»، ومحذوف مثلها، وأبتر «فعلنْ».
  • (٣) العروض الثالثة محذوفة مخبونة «فَعِلُنْ»، ولها ضربان: الأول مثلها «فَعِلُنْ»، والثاني أبتر «فَعْلَنْ».
  • مثال العروض الأولى «فاعلاتن»، وضربُها مثلها «فاعلاتن»:
    إِنَّمَا الدُّنْيَا بَلَاءٌ وَكَدٌّ
    وَاكْتِئَابٌ قَدْ يَسُوقُ اكْتِئَابَا

    تقطيعه:

    إنْنَمددن يا بلا ءُنْ وكددن وكْتئابن قديسو قكتئابا
    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
  • مثال العروض الثانية «فاعلن» وضربها الأول «فاعلان»:
    لَا يَغُرَّنَّ امْرَءًا عَيْشُهُ
    كُلُّ عَيْشٍ صَائِرٌ لِلزَّوَالْ

    تقطيعه:

    لا يغررن نَمرأن عيشهو كلْ لُعَيْشن صائرن لزْزَوالْ
    فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلانْ
  • مثال العروض الثانية «فاعلن» وضربها الثاني «فاعلن»:
    اعْلَمُوا أَنِّي لَكُمْ حَافِظٌ
    شَاهِدًا مَا كُنْتُ أَوْ غَائِبَا

    تقطيعه:

    اعلمو أن ني لكم حافظن شاهدن ما كنت أو غائبا
    فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلن
  • مثال العروض الثانية «فاعلن» وضربها الثالث «فَعْلَنْ»:
    إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ يَاقُوتَةٌ
    أُخْرِجَتْ مِنْ كِيسِ دُهْقَانِ

    تقطيعه:

    إن نمززل فاءيا قوتتن أُخرجت من كيس دﻫ قاني
    فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلن فعْلن
  • مثال العروض الثالثة «فَعِلُنْ» وضربها «فَعِلُنْ»:
    لِلْفَتَى عَقْلٌ يَعِيشُ بِهِ
    حَيْثُ تَهْدِي سَاقَهُ قَدَمُهْ

    تقطيعه:

    للفتى عق لن يعي شبهي حيث تهدي ساقهو قدمه
    فاعلاتن فاعلن فَعِلُنْ فاعلاتن فاعلن فَعِلُنْ
  • مثال العروض الثالثة «فَعِلن» وضربها «فَعْلن»:
    رُبَّ نَارٍ بِتُّ أَرْمُقُهَا
    تَقْضِمُ الْهِنْدِيَّ وَالْغَارَا

    تقطيعه:

    رُبْب نارنْ بتْتُ أرْ مقها تقضم الهن ديْيَ وال غارا
    فاعلاتن فاعلن فَعِلن فاعلاتن فاعلن فَعْلن

واعلم أن استعمال هذا البحر قليل؛ لثقل فيه.

خلاصة البحر المديد

يجب استعمال عروض المديد إمَّا على وزن «فاعلاتن»، وإما على وزن «فاعلن»، وإما على وزن «فَعِلُن» بكسر العين، فإذا استُعملت عروضه على وزن «فاعلاتن» يجب استعمال ضربها على وزن «فاعلاتن» لا غير، وإذا استعملت عروضه على وزن «فاعلن» يجب استعمال ضربها إما على وزن «فاعلان» أو «فاعلن»، وإما على وزن «فَعْلنْ» بسكون العين، وإذا استُعملت عروضه على وزن «فَعِلُنْ» بكسر العين يجب استعمال ضربها إما على وزن «فَعِلُنْ» بكسر العين وإما على وزن «فَعْلن» بسكونها.

أسئلة على بحر المديد تُطْلَب أَجْوِبَتها

  • (١) كم هي أجزاء المديد؟ كم عروضًا وضربًا للمديد؟
  • (٢) ما وزن العروض الأولى من أعاريض المديد؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٣) ما وزن العروض الثانية من أعاريض المديد؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٤) ما وزن العروض الثالثة من أعاريض المديد؟ وكم ضربًا لها؟
  • (٥) ما الذي يجوز في المديد من التغيير؟
  • (٦) من أيِّ عروض وضرب قول الشاعر، مع تقطيعه:
يَا لَقَوْمِي إِنَّنِي هَائِمٌ
فِي غَزَالٍ لَحْظُهُ قَاتِلِي

تطبيق على البحر المديد

على العروض الأولى الصحيحة والضرب المماثل لها:

يَا كَثِيرَ الْهَجْرِ لَا تَنْسَ وَصْلِي
وَاشْتِغَالِي بِكَ عَنْ كُلِّ شُغْلِ
يَا هِلَالًا فَوْقَ جِيدِ غَزَالٍ
وَقَضِيبًا تَحْتَهُ دِعْصُ رَمْلِ
لَا سَلَتْ عَاذِلَتِي عَنْهُ نَفْسِي
أَكْثِرِي فِي حُبِّهِ أَوْ أَقِلِّي
شَادِنٌ يَزْهَى بِحَدٍّ وَجِيدٍ
مَائِسٍ فَاتِنٍ بِحُسْنِ وَدَلِّ

على العروض الثانية المحذوفة والضرب المقصور:

يَا وَمِيضَ الْبَرْقِ بَيْنَ الْغَمَامْ
لَا عَلَيْهَا بَلْ عَلَيْكَ السَّلَامْ
إِنَّ فِي الْأَحْدَاجِ مَقْصُورَةً
وَجْهُهَا يَهْتِكُ سِتْرَ الظَّلَامْ
تَحْسَبُ الْهَجْرَ حَلَالًا لَهَا
وَتَرَى الْوَصْلَ عَلَيْهَا حَرَامْ
مَا تَأَسِّيكَ لِدَارٍ خَلَتْ
وَلِشَعْبٍ شَتَّ بَعْدَ الْتِئَامْ
إِنَّمَا ذِكْرُكَ مَا قَدْ مَضَى
ضلَّةٌ مِثْلُ حَدِيثِ الْمَنَامْ

على الضرب المحذوف مع العروض الثانية:

عَاتِبٌ ظَلْتُ لَهُ عَاتِبَا
رُبَّ مَطْلُوبٍ غَدَا طَالِبَا
مَنْ يَتُبْ عَنْ حُبِّ مَعْشُوقِهِ
لَسْتُ عَنْ حُبِّي لَهُ تَائِبَا
فَالْهَوَى لِي قَدَرٌ غَالِبٌ
كَيْفَ أَعْصِي الْقَدَرَ الْغَالِبَا
اعْلَمُوا أَنِّي لَكُمْ حَافِظٌ
شَاهِدًا مَا عِشْتُ أَوْ غَائِبَا

على العروض الثانية مع الضرب الأبتر:

أَيُّ تُفَّاحٍ وَرُمَّانِ
يُجْتَنَى مِنْ خُوطِ رَيْحَانِ؟!
أَيُّ وَرْدٍ فَوْقَ خَدٍّ بَدَا
مُسْتَنِيرًا بَيْنَ سُوسَانِ
شَادِنٌ يُعْبَدُ فِي رَوْضَةٍ
صِيغَ مِنْ دُرٍّ وَمَرْجَانِ
مَنْ رَأَى الذَّلْفَاءَ فِي خَلْوَةٍ
لَمْ يَرَ الْحَدَّ عَلَى الزَّانِي
إِنَّمَا الذَّلْفَاءُ يَاقُوتَةٌ
أُخْرِجَتْ مِنْ كِيسِ دُهْقَانِ

على العروض الثالثة المحذوفة المخبونة مع الضرب المماثل لها:

مِنْ مُحِبٍّ شَفَّهُ سَقَمُهْ
وَتَلَاشَى لَحْمُهُ وَدَمُهْ
كَاتِبٌ حَنَّتْ صَحِيفَتُهُ
وَبَكَى مِنْ رَحْمَةٍ قَلَمُهْ
يَرْفَعُ الشَّكْوَى إِلَى قَمَرٍ
تَنْجَلِي عَنْ وَجْهِهِ ظُلَمُهْ
مَنْ لِقُرْصِ الشَّمْسِ جَبْهَتُهُ
وَلِلَمْعِ الْبَرْقِ مُبْتَسَمُهْ
خَلِّ عَقْلِي يَا مُسَفِّهَهُ
إِنَّ عَقْلِي لَسْتُ أَتَّهِمُهْ
لِلْفَتَى عَقْلٌ يَعِيشُ بِهِ
حَيْثُ تَهْدِي سَاقَهُ قَدَمُهْ

على العروض الثالثة مع الضرب الأبتر:

زَادَنِي لَوْمُكَ إِصْرَارَا
إِنَّ لِي فِي الْحُبِّ أَنْصَارَا
طَارَ قَلْبِي مِنْ هَوَى رَشَأٍ
لَوْ دَنَا لِلْقَلْبِ مَا طَارَا
خُذْ بِكَفِّي لَا أَمُتْ غَرَقًا
إِنَّ بَحْرَ الْحُبِّ قَدْ فَارَا
أَنْضَجَتْ نَارُ الْهَوَى كَبِدِي
وَدُمُوعِي تُطْفِئُ النَّارَا
رُبَّ نَارٍ بِتُّ أَرْمُقُهَا
تَقْضِمُ الْهِنْدِيَّ وَالْغَارَا

المصدر: كتاب ميزان الذهب في صناعة شعر العرب من تأليف أحمد الهاشمي.

اقرأ ايضاً من بحور الشعر العربي

بالنهاية يمكنك القراءة عن بحور الشعر العربي عبر النقر على البحر الذي تريده، أو تقوم بتحميل الكتاب الذي تم أرفقه في الموضوع، فهو يشمل على كل ذلك وأكثر.

google-playkhamsatmostaqltradent