إعلان الهاتف

أشهر سلاسل روايات عربية

 ثقف نفسك وأعرف أشهر سلاسل روايات عربية عبر مدونة كلام كتب للقراءة والتحميل pdf

روايات عربية

1- الثلاثية لنجيب محفوظ من أشهر سلاسل روايات عربية

روائع أدبية ألفها الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب. الثلاثية تعتبر أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي حسب اتحاد كتاب العرب، تتكون الثلاثية من القصص الآتية بالترتيب:

  • بين القصرين (1956)
  • قصر الشوق (1957)
  • السكرية (1957)

2- ثلاثية: قواعد جارتين.

لـ:عمرو عبدالحميد.
رواية:قواعد جارتين.
روايه تحمل الكثير من الأدرينالين بين طياتها ، عالم خيالى - جارتين - ملئ بقوانينه العجيبه تفادياً لاخطاء أجدادهم تنصف الشريفيين وتظلم النسالى والغجر .. نفق مظلم عاشوا فيه لاجيال حتى اصبح النفق مظلم بلا نور فى نهايته الا أن هناك قاعده وضعها الكاتب "القوانين وضعت لتُكسر"!
رواية:دقات الشامو.
فكرة الروايه جيده ، حيث ناقشت القوانين الظالمه في (جارتين) القائمه على العنصريه ، وتبلور القوانين بأيدي واضعيها لخدمة مصالحهم وهذا ما يوجد في العالم الحقيقي أيضاً.
رواية:أمواج أكما
الأسلوب والسرد الأكثر من الرائع الذي اعتدناه من الكاتب
الذي يمتلك قدر كافي من الخيال جعله لم يفشل قط في إثارة إنبهاري وخيالاتي
أن إحداث التغيير يتطلب وفرة من العزيمة والشجاعة و بذل الكثير من الجهد ويتطلب الكثير من التنازلات والخضوع إلى وبعض الخسارة القليلة في سبيل مكسب كبير.

3- ثلاثية غرناطة

 هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي : غرناطة - مريمة - الرحيل

4- ثلاثية مملكة البلاغة (ايكادولى _ أوبال _ أمانوس)

"إن كُنت تتابع معنا سلسلة مملكة البلاغة ووصلت للجزء الثالث فحتمًا أنت مُحارب، أكاد أنظر إلى عينيك وأنت تقرأ كلماتي، أرى الشّغف والشوق إلى مغامرة جديدة يطلّ منهما، فمرحبًا بك. ما زالت مملكة البلاغة تستدعي المحاربين للدفاع عن الكتب، وعن القيم، وعن طُهر الكلمات التي دوّنت بين دفّتي تلك الكتب، والمحاربون يتهيئون هنا وهناك، وفي لحظة فارقة، وفجأة، سيظهر لك الرّمز كما ظهر لغيرك، وستدور الكُتب حولك في الهواء، وسترى صورتك في كتاب خلت صفحاته من الكلمات، سيقشعرّ بدنك، وستتسارع دقّات قلبك، وستركض نحو أبيك أو جدّك وأنت تحمل الكتاب الذي قام باختيارك، أنت بالذّات، وسيزورك صقر مهيب يخفق بجناحيه ليحملك إلى هناك، ستفاجأ أنّه يُحدّثك بلغة البشر، فلا تقلق عندما يصعد فوق رأسك، ولا تجزع عندما يغطي عينيك بريش جناحيه، فقد حان الوقت، وسترحل إلى "مملكة البلاغة"، حيث الضباب يلف كلّ شيء هناك، ستشعر دائمًا بالبرودة، الطيور هناك يغطيها ريشٌ غريب الشكل واللون، ستجدها أكبر حجمًا مما هي عليه هنا، الأشخاص غريبو الأطوار والهيئة والملابس، وكأنّ كلَّ مجموعةٍ منهم أتت من حقبة زمنية مختلفة، وهناك من جمعهم فجأة من أزمنتهم أو استدعاهم لمهمة ما، كما ستنتقل أنت إلى هناك، فهل أنت مستعد؟ أطلق لخيالك العنان، وحلّق معنا في رحاب تلك المملكة العجيبة، ودعني أكشف لك أسرارًا أخرى عن عوالمها التي تضجّ بالمغامرات، ولكن قبل أن نبدأ، دعني أُحذِّرك، عندما تقتني كتابًا عتيقًا أوراقه مصفرّة وباهتة، لا تُردد الطلاسم المنقوشة بالحبر الأحمر على هوامشه أبدًا، وخاصّة إن كُنت وحدك

5- ثلاثية مخطوطة ابن اسحق

  • مدينة الموتى (مخطوطة بن إسحاق #1)
  • المرتد (مخطوطة بن إسحاق #2)
  • العائد (مخطوطة بن إسحاق #3)

4 - سلسلة الملهاة الفلسطينية

ترتيب السلسلة حسب التسلسل الزمني لتأريخ فلسطين
قناديل ملك الجليل تبدأ نهايات القرن السابع عشر وتغطي القرن الثامن عشر بأكمله تقريبًا، (1689-1775).
زمن الخيول البيضاء تبدأ أحداث الرواية في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وصولاً لعام النكبة, أي إنها تمتد لأكثر من 129 سنة من تاريخ فلسطين الحديث.
طفل الممحاة أحداث الرواية تدور في بدايات القرن العشرين حتى نكبة سنة 1948.
طيور الحذر أحداث الرواية تدور في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، خلال الفترة الممتدّة ما بين (1967 – 1950). أي ما بعد النكبة وما قبل النكسة.
زيتون الشوارع ما قبل عام النكبة حتى أواسط التسعينيات من القرن الماضي. والأحداث تدور في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.
مجرد 2 فقط تبدأ بعد النكبة إلى ما بعد إتفاقية أوسلو سنة 1996.
أعراس آمنة أحداث الرواية تدور في قطاع غزة خلال الإنتفاضة الفلسطينية الثانية.
تحت شمس الضحى أحداث الرواية تدور في الضفة الغربية, وكثير منها بالتحديد في رام الله خلال الفترة الزمنية التي تلت إتفاقية أوسلو والإنتفاضة الفلسطينية الثانية.

 بالفيديو أعرف أشهر سلاسل روايات عربية

google-playkhamsatmostaqltradent