إعلان الهاتف

ملخص ونظرية كتاب البقرة البنفسجية

أولاً يرجع سبب تسمية هذا الكتاب "البقرة البنفسجية" كما أشار سيث جوين إلى التفرد والتميز فلن يأتي بخيالك أنه يوجد بقرة بنفسجية اللون وهذا ما يدفعنا للتفكير بعيدا عن التقليدية في التسويق، فاستخدام البقرة بهذا اللون إشارة من الكاتب للخروج عن المألوف والمعروف في التسويق والوصول إلى الجديد في هذا العالم من وسائل تكنولوجية جديدة ودعاية قوية وإعلانات جذابة، فلن يختر ببالك وجود بقرة بهذا اللون وفي حالة رؤيتها فإنها لا شك تكون مدعاة للفضول والتصوير والنشر على كافة وسائل التواصل.

 وصف كتاب البقرة البنفسجية

  • لغة الكتاب: اللغة الانجليزية وتم ترجمته إلى العديد من اللغات من ضمنهم اللغة العربية
  • سنة النشر: 2003
  • عدد النسخ: تم بيع نصف مليون نسخة من الكتاب
  • رأي الآخرين: يعتبر الكتاب من أهم الكتب التي أوصى بها رواد المشاريع في عالم السوق والمال والأعمال.

نبذة عن الكتاب

من نظرية "البقرة البنفسجية" نشأت فكرة التسويق لدى سيث جودين التي يدعو من خلالها للإبداع في التسويق والتفكير خارج الصندوق، والتركيز على الفكرة التسويقية بعيدًا عن المبالغ الطائلة للحملات الدعائية بدون فائدة.
ويرى الكاتب أنه يمكن للعديد من الشركات تحسين قدرتها على الابتكار والتجديد ولكن يتساءل بداية كيف ذلك؟ ومن هنا يحث seth godin الناس التسويق لتفريغ الأفكار التقليدية للتسويق: المنتج، السعر، الترويج المكان، التعبئة والتغليف، وتحديد المواقع والأشخاص بدلاً من ذلك حيث ركز على ما يلي:
  • بقرة بنفسجية
  • التسويق الأرجواني
  • التعاون

نبذة عن الكاتب سيث جودين

سيث جودين رجل أعمال ومؤلف كبير في عالم التسويق وهو (مواليد 10 يوليو 1960) ولد في نيويورك وتخرج من جامعة تافتس في عام 1979 وحصل على شهادة البكالوريوس في الحاسب الآلي، في مارس 2006، أطلق جودين موقع الأكثر زيارة آنذاك Squidoo وله العديد من الكتب التي وصل عددها إلى 11 كتاباً في مجال التسويق منها ما نحن بصدد الحديث عنه الآن.

الرأي الشخصي عن كتاب البقرة البنفسجية

كتاب البقرة البنفسجية من أروع كتب سيث جودين لكنه قصير ومختصر وأرى أنه بحاجة لجزء ثاني، وقد أعجبتني دعوته بمنح فريق التسويق الخاص الأدوات التي يحتجونها لتوفير الوقت في مهام المسؤول والتركيز على أن يكونوا مبتكرين حقًا.
google-playkhamsatmostaqltradent